كشف حساب: عامان من حكم عبد الفتاح السيسي

أربعاء, 8 يونيو, 2016

إنه كشف حساب ليوم معلوم
أسود على كل ظالم
أبيض على كل مظلوم

قد لا يعيش بعضنا ليشهد هذا اليوم، لكن ليس لدينا شك أن بعضنا الآخر سوف يشهده.. 
لهذا البعض الآخر نسجل ونوثق جرائم هذا العصر حتى حين يأتي اليوم الذي تستعيد فيه العدالة بصيرتها، فيحاسب من أجرموا على جرائمهم.. ويُنصَف من بقي على قيد الحياة من المظلومين.
في الجدول التالي رصدنا من الإعلام الورقي والاليكتروني بعض مما نشر في العامين الأولين من حكم عبد الفتاح السيسي، ونكاد نجزم ان ما ينشر لا يتجاوز القليل مما يحدث فعليا.. هذه الأرقام التي تبدو جامدة بلا حياة، يشير كل رقم منها إلى بشر.. مواطنون ومواطنات، شركاء وشريكات في هذا البلد، لكل واحد وواحدة منهم أسرة وأصدقاء وأحباء ومعارف، وزملاء وأبناء ومشروع حياة تحطم بالموت أو تعطل بالسجن أو شُرخ شرخا هائلا بتعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة على خلفية الاشتباه أو بناء على تهم واهية مكررة، يمثلهم محامون ومحاميات أصبح جل همهم أن يجدوا تطبيقا لما درسوه من قانون في النيابات والمحاكم.. هذه الأرقام واصحابها سُلبوا الحق في الحياة أو الحرية أو الصحة لا لسبب سوى أن من حكموهم اعتقدوا أنهم لا يستحقون من الحقوق ما يستحقها باقي البشر، على حد تعبير الرئيس عبد الفتاح السيسي حين قال في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الفرنسي أن حقوق الإنسان لدينا تختلف عن مثيلتها في أوروبا، فاستثنى المصريين من المجتمع الإنساني الذي طالما دعا وناضل من أجل عالمية حقوق الانسان. كل إنسان من هؤلاء حرم من تلك الحقوق الانسانية بقرار غير مسبب في أغلب الأحوال سوى بالعشوائية و"الاستباق".
هذا الجدول ليس سوى تجميع للأرشيف الإعلامي الذي دأب مركز النديم على اعداده ونشره على مدى العامين.. وإذا كانت الأخبار تمر علينا في كل يوم فلا ننتبه لبعض منها، فإن الأرشيف الشهري يجبرنا على الانتباه.. وأرشيف عامين يحاسبنا جميعا: كيف سمحنا لكل هذا العذاب والقتل والظلم أن يمر دون حساب؟
على ذلك فلتسامحنا الأجيال القادمة. 
فريق النديم
يونيو 2016

للإطلاع على كشف حساب انتهاكات عامان من حكم السيسى برجاء تحميل الملف المرفق

وسوم: