بلاغ للنائب العام بخصوص المعتقلين في سجن الغربنيات ببرج العرب

أربعاء, 26 مايو, 2004

سعادة المستشار/ النائب العام
        تحية طيبة وبعــــــد


تتابع المراكز الموقعة أدناه بقلق بالغ أنباء المعتقلين في سجن الغربانيات ببرج العرب، هؤلاء الذين تم اعتقالهم ما بين 2002 وحتى الآن، علما بأنه قد صدرت قرارات بالإفراج عنهم ولم يطلق سراحهم، رغم عدم تجديد قرار الاعتقال.وعددهم خمس وخمسين معتقلا من بينهم عشرة فلسطينين.

وما يزيد من قلقنا أن المعتقلين قد أضربوا عن الطعام احتجاجا علي عدم تنفيذ قرار الإفراج منذ يوم السبت الموافق 22/5/2004 وبلغنا أن بين المعتقلين حالات مرضية خطرة ويمكن للإضراب أن يهدد حياتها. فهناك مصابون بالشلل، مرض البول السكري، الدرن، الصرع، وأمراض بالقلب، والرئتين، والكبد. كما أن بين المعتقلين عشرة فلسطينيين. وعلي الرغم من إبلاغ النيابة بقرار الإضراب وإذاعته علي القنوات الفضائية ونشره بالصحف إلا أن النيابة لم تحرك ساكنا حتى لحظة كتابة هذا البلاغ.

هذا وقد ذهب المحامون بمركز حقوق الإنسان لمساعدة السجناء للسيد المحامى العام لنيابات الإسكندرية وعلموا أن النيابة علي علم بأمر الإضراب، وتلقوا وعدا بزيارة المضربين باكر؟
لذا نناشد سيادتكم بسرعة تحرك النيابة المختصة للتحقيق في الأمر واثبات الحالة الصحية للمضرين ومتابعتها، وإصدار قراراكم العادل بتنفيذ حكم الإفراج المعطل.
شاكرين حسن تعاونكم لإنفاذ القانون.

الموقعــــــون:

  • الجمعية المصرية لمناهضة التعذيب.
  • المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.
  • مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف.
  • مركز هشام مبارك للقانون.
وسوم: